دليل الشركة
بحث ترتيب أبجدي الزمر الدوائية الشكل الصيدلاني التركيب الكيميائي
مضغوطة
أملوديبين
ادوية قلبية وعائية
كل مضغوطة تحوي
أملوديبين بيسيلات تعادل 5 ملغ أملوديبين.
يستخدم الأملوديبين لمعالجة الحالات التالية بمفرده أو بالمشاركة مع أدوية أخرى:
- ارتفاع ضغط الدم.
- داء الشريان التاجي:
- الذبحة المزمنة المستقرة.
- الذبحة التشنجية الوعائية (برنزميتال أو الذبحة المتغيرة).
- داء الشريان التاجي المثبت بالتصوير الوعائي.
البالغون: الجرعة البدئية من أملوديبين كخافض للضغط (5 ملغ) مرة واحدة يومياً والجرعة العظمى (10 ملغ) مرة واحدة يومياً.
يمكن البدء بجرعة (2.5 ملغ) مرة واحدة يومياًعند المرضى ضعيفي البنية أو كبار السن أو مرضى القصور الكبدي كما قد تستخدم هذه الجرعة عند إضافة أملوديبين للأدوية الخافضة للضغط الأخرى.
تُضبط الجرعة حسب حاجة المريض.عادةً يجب زيادة الجرعة كل (7 إلى 14 يوم) مما يسمح للطبيب بتقييم استجابة المريض لكل مستوى من الجرعات. يمكن زيادة الجرعة بشكل أسرع عند ضمان الحالة السريرية للمريض،وبشرط تقييم استجابة المريض بشكل متكرر.
الذبحة الصدرية : إن الجرعة المنصوح بها من أملوديبين للذبحة المزمنة المستقرة أو الذبحة التشنجية من (5 إلى 10 ملغ)، و يقترح أن تكون الجرعة أقل للمرضى كبار السن ومرضى القصور الكبدي. يحتاج معظم المرضى إلى (10 ملغ) للحصول على تأثير ملائم.
داء الشريان التاجي: تترواح الجرعة المنصوح بها من أملوديبين لمرضى داء الشريان التاجي من (5 إلى 10 ملغ)، احتاج معظم المرضى في الدراسات السريرية إلى (10 ملغ).
الأطفال: تبلغ الجرعة اليومية الفعالة للأطفال (6 – 17 سنة)، من (2.5 ملغ إلى 5 ملغ)، لم تجر دراسة عن جرعة يومية أكبر من (5 ملغ) عند الأطفال المرضى. إن تأثير أملوديبين على ضغط الدم عند الأطفال المرضى الذين لم يتجاوز عمرهم ستة سنوات غير معروف.
كبار السن : بشكل عام يجب أن يكون اختيار الجرعة لكبار السن بحذر , عادة ييتم البدء بأقل جرعة من مجال الجرعات و يعكس ذلك التواتر المرتفع لتناقص الوظيفة الكبدية , الكلوية , أو القلبية و الأمراض المرافقة أو العلاجات الأخرى. المرضى كبار السن لديهم تصفية متناقصة للأملوديبين مما يزيد من المستوى تحت المنحني لحوالي 40- 60% و ربما هذا يحتاج إلى جرعة بدئية أقل
20مضغوطة
انخفاض الضغط: قد يحدث انخفاض ضغط عرضي وخاصة عند مرضى تضيق الأبهر الشديد. ليس من المرجح حدوث انخفاض ضغط حاد وذلك يعود إلى بدء التأثيربشكل تدريجي.
خطر الاحتشاء القلبي أو زيادة الذبحة: يمكن أن يتطور الاحتشاء القلبي الحاد و تتفاقم الذبحة بعد بداية العلاج أو زيادة جرعة أملوديبين وخاصة عند مرضى داء الشريان التاجي الانسدادي الشديد.
سحب حاصرات مستقبلات بيتا: إن أملوديبين ليس حاصر لمستقبلات بيتا لذا فإنه لا يؤمن حماية من خطر سحب حاصرات بيتا المفاجئ، يجب أن تكون عملية السحب بالتخفيض التدريجي لجرعة حاصر بيتا.
مرضى الفشل الكبدي: بما أن أملوديبين يستقلب بشدة في الكبد والعمر النصفي للاطراح البلازمي (56 ساعة) عند مرضى الفشل الكبدي، يجب ضبط الجرعة ببطء عند إعطاء أملوديبين لمرضى الفشل الكبدي الحاد.